الجمعة، 29 يوليو 2016

فوائد إيلان أو الدخن

فوائد إيلان أو الدخن

ايلان


إيلان أو الدخن يعتبر من أحسن البدائل للنشويات، بتركيبه المعدني إذ يحتوي على الفوسفور والمغنيزيوم والمنغنيز كما أنه غنيّ بالأملاح المعدنية و البروتينات والألياف الغذائية، ما يجعله مادة غذائية علاجية للأمراض التي تظهر نتيجة نقص في استهلاك المعادن والألياف، على حد سواء، وهو غذاء للمصابين بالسّكري وبهشاشة العظام.
وتشير أبحاث حديثة عدّة إلى إن تناول الحبوب الكاملة، والدخن احدها، يساعد على التحكم في تذبذب مستويات السكر في الدم، فيقلل من خطر الإصابة بالسكري 2 بمقدار الثلث, وللدخن منافع أخرى، فهو من الحبوب الغنية بالمغنيسيوم مما يجعل تناوله عاملاً مساعداً للتخلص من مضايقات ضيق الشعب الهوائية، ومن صداع الشقيقة. وغناه بالمغنيسيوم يساعد على مرونة عضلة القلب (وباقي عضلات الجسم) ويقي بالتالي من أمراض القلب، فوجود المغنيسيوم يعدّ عاملاً مساعداً لعمل أكثر من 330 إنزيم في الجسم. وغنى الدخن "ايلان" بالفسفور يساعد على مرونة عمل كل خلية في الجسم خاصة مرونة أغشية الخلايا وأغشية الجهاز العصبي. ويساعد وجود الفسفور على تكوّن خلايا المنشأ للعظام بشكل خاص. كما أن كفاءة حرق الدهون تقوم على توفر الفسفور في الجسم مما يجعل مقاومة الجسم لزيادة الوزن أكثر كفاءة.

فوائد الدخن "ايلان" للاطفال

وينصح للنساء الحوامل والمرضعات أن تستهلك الدخن "ايلان" بكميات كثيرة لزيادة انتاج حليب الثدي في الجسم لأنه يساعد الام لتغذية طفلها لفترة أطول. كما ان الدخن "ايلان" يعتبر من النباتات الغنية بالالياف التي تساعد الجهاز الهضمي للطفل في عملية الهضم و يعتبر من الحبوب الاكثر سهولة للهضم , و مع ذلك لا يسبب اي نوع من انواع الحساسية فالدخن بليونته يساعد على الهضم و يهضم بسرعة , نتيجة لذلك لا يسبب اي نوع من انوع الامساك بل على العكس تماما فهو يعمل على علاج الامساك كما يعمل علي خفض السكر في الدم و يعمل على ترييح العضلات.

فوائد الدخن "ايلان" للجنس

الدخن "ايلان" له تأثيرات إيجابية على القدرة الجنسية، ولكن المذهل ان الدخن يعتبر من أقوى المقويات الجنسية للرجال، وهو كذلك منشط جنسي، وتناوله مع الحليب يساعد كذلك على تنشيط الدورة الدموية.

الدخن "ايلان" للاسهال واحتباس البول

يستخدم الدخن كماده عاقلة للبطن أي ضد الإسهال ، كما يعطى للأشخاص الذين يعانون من احتباس البول ( حصر ) كما أنه يقطع القيء.


الخميس، 7 يوليو 2016

وصفات منزلية طبيعية لعلاج أمراض اللثة

وصفات منزلية طبيعية  لعلاج أمراض اللثة

 أمراض اللثة

زيت السمسم:
تستعمل زيت السمسم وجوز الهند كغسول كطهر للفم وكعلاج لتسوس الأسنان والتخلص من سموم الفم.قومي بأخذ القليل خليط من زيت السمسم وجوز الهند والمضمضة به قبل النوم بعد غسل أسنانك

الكركم:
يحتوي الكركم على الكركمين ذو الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات فالكركمين يقلل بشكل فعال الألم والتورمات والتهابات في اللثة يقلل أيضا من النشاط البكتيري لمنع العدوى. إصنعي عجينة من ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم وملعقة صغيرة ونصف ملعقة كل من الملح وزيت الخردل،ودلكيها على أسنانك واللثة مرتين يوميا. بدلا من ذلك إصنعي عجينة من بعض مسحوق الكركم والقليل من الماء وضعيه على فرشاة أسنانك الناعمه قومي بالعمليه مرتين يوميا لمدة لا تقل عن شهر

الملح :
الملح هو علاج فعال جدا لالتهاب اللثة وذلك بسبب خصائصه المطهرة والمضادة للبكتيريا ويمكن أن يساعد في علاج تورم اللثة والإلتهاب بالاضافة الى ذلك يمنع نمو البكتيريا في الفم. أضيفي ملعقتين صغيرتين من الملح إلى كوب من الماء الفاتر، واستخدمي هذا المحلول الملحي لشطف فمك مرة واحدة كل صباح ومرة ​​واحدة كل مساء حتى يتم تقليل تورم اللثة

الشاي الأخضر:
يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الاكسدة على شكل "كاتيكين" وهي مادة تعمل على محاربة البكتيريا المسببة لأمراض اللثة.
خدي كأس من الشاي الأخضر كل صباح من أجل التخفيف من أمراض اللثة والمحافظة على صحة الفم

القرنفل :
يمكنك أيضا استخدام القرنفل لعلاج التهاب اللثة فهو مطهر ومضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة يحتوي على خصائص مسكنة ببساطة امضغي ثلاث فصوص يوميا لعلاج التهاب اللثة يمكنك أيضا فرك زيت القرنفل على لثتك وتركه لبضع دقائق ثم اشطفيه مع الماء الدافئ مرتين يوميا. اتباعي أي من هذه العلاجات يوميا حتى تحصلين على النتائج المرجوه.

زيت الليمون:
يعمل زيت الليمون على التخلص من انحصار اللثة عبر زيادة تكون الأنسجة. قومي بتدليك اللثة بزيت الليمون كل ليلة قبل النوم وذالك بعد تنظيف أسنانك.

النعناع :
نظرا لخواصه المضادة للبكتيريا والمطهره ويستخدم النعناع أيضا في علاج التهاب اللثة ويمكن أيضا أن يقلل الالتهابات والبكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة. انقعي بضعة أوراق النعناع في الماء لمدة 30 دقيقه ثم استخدميه لشطف فمك 2 أو 3 مرات يوميا. بدلا من ذلك أعدي كوب من شاي النعناع واشربيه بين الوجبات أو استخدميه كغسول للفم يمكنك أيضا استخدام معجون أسنان بنكهة النعناع لتنظيف أسنانك مرتين يوميا

التوت البري :
يساعد التوت البري في علاج أمراض اللثة من خلال منع البكتيريا من الإلتصاق على الأسنان .

الأربعاء، 6 يوليو 2016

وصفات حصرية لزيادة الوزن بدون حلبة

وصفات حصرية لزيادة الوزن بدون حلبة



  • وصفة ايلان والصوجا لزيادة الوزن
نأخذ كميات متساوية من الزنجلان, ايلان, زريعة الكتان, حبوب الصوجا, الحبة السوداء أو السانوج نخلط المكونات ونأخذ ملعقة كبيرة مع كأس حليب دافئ في الصباح قبل الفطور لمدة أربعين يوما.
  • وصفة السمسم (الزنجلان) لزيادة الوزن
يتم تناول مقدار كوب من حبوب السمسم كل يوم لزيادة الوزن.
  • وصفة التين المجفف, الشريحة لزيادة الوزن
تؤخذ حبتية من التين المجفف أو الشريحة وتنقع فى حليب أو ماء دافئ حتى تكون طرية ويضاف لها ملعقة صغيرة من مسحوق اليانسون ثم تشرب على الريق يومياً وتعتبر بمثابة الفطور ويستمر الشخص النحيف فى استعمال هذه الطريقة لمدة لا تقل عن أربعين يوماً.
  • وصفة دروة الجمل أو شحمة الجمل لزيادة الوزن
وصفة كيلو كاوكاو, رابعة جنجلان, نصف كيلو لوز, رابعة زريعة الكتان, رابعة كوك, قرعة شكلاط اسود, رابعة من دروة الجمل اي شحمة الجمل.
طريقة تحضير وصفة لزيادة الوزن:
نحمر كلا من الكاوكاو واللوز والجنجلان وزريعة الكتان و نقوم وبطحن هذه المكونات تم نذيب الشكلاط ونذيب الدروة فوق نار هادئة او الفاخر كي لاتحترق ثم نصفيها ونضيفها للخليط ونعجن الكل حتى يتجانس الخليط جيدا وكلي منه كل صباح قدر تلاث ملاعق كبيرة مع الحسوة.
  • وصفة نستلي لزيادة الوزن
المكونات:
نيتسلي؛
شكلاطة ماروخا 2 باكيات؛
مغرفة من الزنجلان مطحون.
طريقة تحضير وصفة زيادة الوزن:
نذيب نيسلي مع الشكلاط ونضيف لهم الزنجلان اي السمسم نضع الخليط في قنينة من زجاج و نضعه في الثلاجة يأكل منه ملعقتان في الصباح و ملعقتان في المساء.
  • وصفة حب العزيز لزيادة الوزن
يحضر حب العزيز ويدق ثم ينقع فى الماء لمدة ليلة كاملة، ثم يهرس ويصفى ويضاف إليه السكر ثم يشرب لمدة أسبوعين.

الثلاثاء، 5 يوليو 2016

علاج التبول اللاإرادي وسلس البول الليلي

الفرق بين سلس البول والتبول اللاإرادي

سلس البول الليلي


الفرق بين السلس البولي والتبول اللاإرادي الليلي وعلاج سلس البول الليلي

سلس البول هو عدم القدرة على التحكم في البول بسبب ضعف عصبي أو عضلي في الجهاز العصبي أو في المثانة حتى أثناء اليقظة وفي كل وقت , في حين أن التبول اللاإرادي الليلي يكون للشخص القدرة على التحكم في تبوله أثناء النهار بشكل سليم مائة بالمائة ولكنه يفقد هذه القدرة أثناء نومه وليست ناجمة بسبب عصبي إنما بسبب عدم قدرته على الاستيقاظ من النوم من أجل التبول , فيتبول في فراشه ( يبلل فراشه ) ومن هنا ومن خلال هذين التعريفين لا يوجد شيء اسمه سلسل البول الليلي لأن سلسل البول هو في كل الوقت , إذا كانت تقصدون التبول اللاإرادي فهذا ما نتبعه عادة في التخلص منه بطريقة الغذاء الميزان بإذن الله تعالى , فلقد درس موضوع التبول اللاإرادي في الليل فوجد أنه مركب من مركبين وراثي وأخر ونفسي
طبعا في البداية يجب التأكد من عدم وجود أسباب عضوية مثل تشوه المثانة أو التهاب الطرق البولية لحدوث التبول الليلي عند الأطفال , وبعد التأكد من ذلك أقول حققنا بفضل الله نجاحا جيد جدا بفضل الله سبحانه وتعالى في التخلص من التبول الليلي نهائيا لدى الأطفال واليافعين وحتى البالغين الذين يعانون منه , وذلك من خلال فلسفة تتمثل بضرورة شعور اليافع أو الطفل بأنه هو مسئول عن نفسه وأن أهله ليس مسئولين عنه ولذلك فإن علينا:
أولا : ألا نؤنب الطفل عندما يتبول في الفراش أبدا أبدا لكي لا نزيد الضغط النفسي عليه
ثانيا : نجعله هو يقوم بتنظيف ما يوسخه من فرش وثياب فهو صاحب المشكلة وهو المسؤول دون أن يدري أحد في البيت , ويجب الإتفاق على ذلك بشكل كامل بين كل أفراد البيت حتى لو علموا ألا يخبروا صاحب العلاقة ولا يشعروه بأنهم علموا.
ثالثا : يجب أن يشتري الطفل منبها خاصا ذو جرس عال ووسيلة قوية للتنبيه ويعير هذا المنبه لينبهه للقيام من النوم بعد ساعة من النوم إذ تم ملاحظة أن التبول الليلي يتم عادة بعد ساعة من النوم , ويجب ألا نقوم بإيقاظ الطفل على المنبه بل يجب أن يقوم لوحده , حتى لو بلل الفراش فلا بأس فيجب أن يتعود أنه يجب أن يقوم على المنبه لوحده وبنفسه
رابعا : يجب ألا يشرب مدرات في الليل ويجب أن يتخذ قراره بنفسه ويقلل من السوائل بعد السادسة مساءا.
خامسا : عليه أن يضع جدولا على الحائط يضع عليه نجوما في اليوم الذي يكون فيه جاف فإذا نظر إلى الجدول ووجد أنه في الأسبوع الفائت مثلا , كان جافا لمدة 5 ايام مثلا فهذا بلا شك يرفع معنوياته وأنه كما حقق 5 مرات كان فيها جافا , فإنه قادر على أن يحقق أكثر , وهكذا وأهم نقطة أن يتم جعل المسؤولية بالكامل وأن يشعر هو بذلك , فسيتم بإذن الله بهذه الطريقة حل المشكلة .
والله ولي التوفيق

د جميل القدسي

فوائد بذور نوار الشمس او عباد الشمس ( الزريعة باللهجة المغربية)

فوائد بذور نوار الشمس او عباد الشمس ( الزريعة باللهجة المغربية )

عباد الشمس


  • بذور‬ دوار الشمس‬ تفيد الامساك‬ والعقم‬ والسكري‬


بذور دوار الشمس هي مغذية جدا فهي غنية بالألياف الغذائية التي تلعب أدوارا مختلفة في الأمعاء وللجسم وتمنع الإمساك كما أنها غنية بالأحماض الأمينية وعلى رأسها التريبتوفان والذي يتميز بأنه الحمض الأميني الذي تصنع منه النواقل ‫ العصبية‬ في الدماغ كما أنه بفيتامين هاء المضاد للعقم وكذلك فيتامين ب 1 , وب 5 والفوليك أسيد , وهو غني أيضا بالفايتوسيترول والتي لها دور كبير في تخفيض ‫ الكوليسترول‬ , وهو غني بالمعادن مثل المغنيسوم وكذلك النحاس , كما أن بذور دوار الشمس تعتبر ذات مشعر سكري منخفض وهذا يعني أنها مفيدة لمريض السكري لأنها تبطيء من امتصاص السكريات إلى داخل الأمعاء عند وجودها بما يتناسب او يتقارب مع قدرة البنكرياس الضعيفة على التعامل مع هذه السكريات.


  • احذرو ‏الملح‬ على بذور ‏دوار الشمس‬


ذكرنا في النصيحة السابقة فوائد بذور دوار ‫الشمس‬ , ولكن المملحة منها تحمل مشكلة لا سيما إذا كان الملح المضاف لها هو ملح مصنعا غير طبيعي إذ تشير الدراسات إلى دور الملح المصنع الأبيض الذي نتناوله بما لا يدع مجالا للشك في رفع الضغط الدموي الشرياني وزيادة الإصابة بتصلب ‏الشرايين‬ الذي أصبح مرتبطا بزيادة تناول هذه الملح , إضافة إلى ذلك تشير الدراسات إلى أن ملح الطعام المصنع يثبط النيتريك أوكسيد وهو مركب هام جدا جدا على مستوى الأوعية الدموية إذا إنه يمنع تشنج الأوعية ( أوعية القلب وغيرها عند المدخنين ) وهو يمنع كذلك تكاثر الأوعية الدموية بما يؤدي إلى انسدادها , كما أنه يمنع التصاق ‏الصفيحات‬ مع بعضها بعضا والتي عندما تلتصق فإن ذلك يؤهب إلى حدوث الخثرة أو ما يعرف بالعامية بالجلطة , كما أنه يمنع التصاق الكريات البيضاء إلى الطبقة البطانية من الشرايين وهي العملية التي من خلال تبدأ العملية الاتهابية في بطانة الشريان وتصلب الشرايين وهنا تكمن الخطورة في الملح وليس في البذر نفسه.
والله ولي التوفيق.

د جميل القدسي

الاثنين، 4 يوليو 2016

فوائد الحمص‬

فوائد الحمص‬

فوائد الحمص‬

الحمص طعام شعبي واسع الانتشار في بلادنا العربية : (الحاملة ، الطحينة ، الفلافل ، الطعمية), له فوائد رائعة ، منجم غني بالعناصر والفيتامينات فهو واقي للامراض ، محافظ على الصحة .
الحمص , هذا الطعام الشعبي الشهير الواسع الانتشار في الوطن العربي , يؤكل في بلاد الشام وهو أخضر حيث يتم يشوى ويعطي طعما حلوا لذيذا ويسمى الحاملة , واشتهر صحن الحمص بالطحينة في كل أرجاء الوطن العربي وكذلك طبق الفلافل أو الطعمية الذي يعتبر الحمص جزءا من تركيبه , والحمص يؤكل مسلوقا مع فتة الحمص وأحيانا يوضع مع بعض الأكلات مثل أكلة القدرة الخليلية , وتشير الدراسات إلى أن الحمص غني بالعناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الإنسان كما أنه غني بالبروتينات وكثير من العناصر مثل الفوسفور والحديد وحمض الفوليك ولذلك ننصح به عادة لمرضى فقر الدم حيث تحتاج الكرية الحمراء للحديد والفوليك أسيد وتشير الدراسات أن الفوليك أسيد يخفض الهوموسيستين (المسبب لتصلب الشرايين ) ويوسع الأوعية الدموية ولذلك كان للحمص تأثير مضاد لجلطات القلب حسب ما أشارت الدراسات, والحمص غني بعنصر المنجنيز الذي يولد الطاقة والنشاط والحيوية والقوة في الجسم بإذن الله والحمص غني بمركبات الصابونيات التي أثبتت الدراسات أنها صديقة للمرأة إذ إنها تخفض من نسبة الإصابة بسرطان الثدي وتقي من هشاشية العظام وتخفف من أعراض الهبات الساخنة بعد سن اليأس من المحيض.
-ولذلك كنا ننصح النساء بالإكثار من تناول الحمص وخصوصا بعد الأربعين ولمعرفة أسرارالحمص في تنزيل الوزن وخفض الكولسيترول ولمرضى السكري والسرطان.
من ناحية أخرى يتميز الحمص بغناه بالألياف والتي قد تسبب غازات البطن عند الإفراط في تناوله ولكنها تحمل فوائد أخرى عظيمة فالدراسات تشير أن هذه الألياف له دور في الوقاية من سرطان القولون كما أن هذه الألياف في الحمص تخفض الكوليسترولوكذلك الدهنيات الثلاثية , كما أنه يتميز بأنه فقير في تركيبه بالدهون , والأحماض الدهنية القليلة التي يحتويها هي غير مشبعة عديدة اللاإشباع, وهذا يجعل الحمص من الأطعمة المفضلة في برامج تنزيل الوزن وتطبيق الحمية الغذائية , وذلك لغناه بالألياف التي تبطيء الامتصاص وغناه بالبروتينات التي تحتاج طاقة من أجل استقلابها وحرقها وقلة احتوائه على الدهون وفيدراسة أخرى أعطي فيها المشاركون المصابون باسكري ثلث كوب من الحمص المسلوق يوميا فكان ذلك كفيلا بتخفيض قراءات السكري في دمهم وتحسين إفراز الأنسولين , وتشير الدراسات إلى أن قشر حبة الحمص غني بمضادات الأكسدة ولذلك فنحن ننصح بتناول حبة الحمص ذات اللون الغامق لأنه كلما زادت غماقة لونها كلم اكانت قشرتها أسمك وأغنى بمضادات الأكسدة والشيخوخة والسرطان بإذن الله.
والله ولي التوفيق

د جميل القدسي




الأحد، 3 يوليو 2016

تناول الفواكه قبل ‫اللحم‬

تناول الفواكه قبل ‫اللحم‬ 



لماذا ننصح دائما ‬ بتناول الفواكه قبل ‫اللحم‬ أو أيّا من المشتقات الحيوانية؟؟

الجواب:
البروتينات الحيوانية غنية جدا بالفوسفور وهو واحد من العناصر ‏الحامضية‬ التي تولد أحماضا عند تناولها، كما أن الفسفور هو المركب الاساسي الذي يخزن الطاقة في الجسم في ما يعرف باسم الأدينوزين ثلاثي الفوسفات ATP ولذلك ونظرا لأن الله سبحانه وتعالى جعل الجسم في النهار يحتاج إلى ‫الطاقة‬ ويسيطر فيه الجهاز الودي الذي يسرع القلب والنبض ويرفع الضغط ومعدل التنفس ومعدل الاستقلاب ومعدل توليد الحرارة، كان تناول المشتقات الحيوانية الغنية بالفوسفور الذي يعتبر مخزنا للطاقة التي تستخدم في النهار مناسبا جدا، ولكن في الليل يسيطر الجهاز نظير الودي الذي يجعل الجسم ككل ميالا للسكون والهدوء فيبطيء القلب ويخفض النبض ويخفض الضغط والاستقلاب ودرجة حرارة الجسم ومعدل التنفس وغيرها، مما يجعل دخول الطعام الحيواني الغني بالفوسفور والذي يعتبر المخزن الرئيس للطاقة في الجسم، لا يتناسب أبدا مع ذلك وحسبنا في ذلك قول الله تعالى "وجعلنا نومكم سباتا، وجعلنا الليل لباسا، وجعلنا النهار معاشا "النبأ وكذلك قوله تعالى "هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُواْ فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ" (67) يونس
ونجد ذلك أيضا في قوله تعالى "وفاكهة مما يتخيرون، ولحم طير مما يشتهون" سورة الواقعة فالفواكه تسبق المشتقات الحيوانية دائما في القرآن الكريم‬ فهي تحمل من العناصر القلوية مثل الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسوم الذي يجعل تأثيرها الكلي هو قلوي في حين أن المشتقات الحيوانية تحمل من العناصر ما يجعل تأثيرها الكلي هو حامضي مثل ‫‏الكبريت‬ والفوسفور وقد أثبتت الدراسات أن هذه الأحماض ترهق الكلية بشكل كبير ولذلك كنا نلاحظ أن ‫‏مريض‬ الكلية‬ المصاب بقصور نهائي يغمق جلده بشكل كبير والسبب في ذلك أن هذه الأحماض بدأت تطرح عن طريق الجلد بدلا من الكلية، ونحن نعمل على منع تراكم الأحماض التي تأتي من المشتقات الحيوانية في الدم من خلال إحداث قلونة في الدم وذلك بتناول الفواكه قبل المشتقات الحيوانية من لحوم وألبان وأجبان وأسماك وبيض وغيرها، وهو ما يحمل دورا ممتازا في إراحة الكلية وكذلك في إراحة الجلد.
والله ولي التوفيق

الدكتور جميل القدسي

تأثير الفيتامين أ على الحمل

تأثير الفيتامين أ على الحمل


بالشهور الثلاث الاولى من الحمل هل يجب ان تمتنع الحامل كليا عن تناول ‫‏كبد الدجاج‬ او اي غذاء يحتوي على ‫فيتامين أ‬؟
واذا اكلت منه مرة واحده هل يضر ‫‏الجنين‬؟

الجواب:
اطمئني اختي الفاضلة،
لا تأثير لفيتامين أ إذا كان من ‫‏مصادر طبيعية‬ على الجنين باذن الله، لأن خلق الله فيه هداية ولا يمكن أن يضر اذا ما وقع تناوله باعتدال ألم تكن أمهاتنا تتناول الكبد و ‫‏الحليب‬ و ‫‏البيض‬ وغيرها من مصادر الفيتامين ألف وهن حاملات بنا؟
التأثير الضارّ هنا، هو من فيتامين -أ- ‏الصناعي‬ لأن الإنسان هو من صنعه، حيث يكون هذا الفيتامين كالأعمى الذي ولد في الصحراء دون بيئة ويصبح كالدواء له مشاكل وتأثيرات جانبية، فكل ما خرج من الأرض بصورته الطبيعية هو موزون، موزون بخلقته وبتكامل عناصره جميعا مع بعضها بعضا و التي تكوّن منظومة، و إزالة عنصر أو أكثر من هذه المنظومة، يجعل هذا العنصر خارجا عن بيئته وغير موزون، ولقد ذكرنا في بوست سابق دراسة تشير إلى أن استخدام المكملات الغذائية المفردة قد ترافق مع زيادة نسبة الوفيات لدى الناس، وأنا أعتقد أن سبب ذلك هو أنها أُدخِلت إلى أجسام هؤلاء غير موزونة، فالقاعدة عندنا أنه إذا أكلت موزونا يبقى جسمك موزونا وإذا أكلت منقوصا غير موزون يصبح جسمك منقوصا غير موزون، وهذا ما حدث مع مستهلكي المكملات الغذائية غير الموزونة "والأرض مددناها وألقينا فيها رواسي وأنبتنا فيها من كل شيء موزون" (١٩) الحجر ولذلك وبناء على هذا الفهم في نظام الغذاء الميزان، أنصح بالحصول على الفيتامين ألف من مصادره الطبيعية بشكل عام وليس مستخلصا على شكل مكمل غذائي ولا يوجد الفيتامين أ في كبد الدجاج فقط ، إنما في كبد الماشية و حليبها والبيض والجزر والشمام والسبانخ والمشمش والبازلاء والخوخ والشوفان وغيرها كثير من المصادر الطبيعية ولا توجد أي دراسة مثبتة لتأثير فيتامين أ الموجود طبيعيا في الطعام على الجنين ولكن لا يجب أن نفرط في تناول اي طعام يحتويه، فنحن أمة مأمورن بالتوسط والاعتدال وعدم الإفراط في أي شيء "وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا" (14) البقرة
والله ولي التوفيق

 د جميل القدسي

فوائد وأضرار الكيراتين للشعر

فوائد وأضرار الكيراتين للشعر 


  اود السؤال عن علاج الكرياتين للشعر , هل هو مضر ام مفيد , وهل سيكون هناك اي تعارض عند معالجة الشعر بالكرياتين واستخدام مجموعتكم من الخل والزيوت ارجو افادتي شكرا

سيكون الجواب في جزئين 
الجزء الأول :
حتى نعرف فوائد الكيراتين ومضاره علينا أن نذكر الطريقة التي تطبق في استخدام محاليل الكيراتين للشعر , بعد عمل حمام بالشامبو للشعر وتجفيفه بشكل تام , يتم وضع السائل الذي يحتوى على الكيراتين على الشعر وذلك لمدة عشرين دقيقة وبعد ذلك يتم من خلال المسخن الذي يملس الشعر يتم إدخال هذه السائل إلى داخل ساق الشعر , وتقوم المركبات الكيميائية الموجودة في الشعرة بتغيير تركيب الشعرة , معطية لها مظهر ناعما وأكثر ملاسة واستقامة وخالية من التعرجات والتقصفات في حين أن الكيراتين نفسه كبروتين يساهم في تقوية الشعرة بدخوله لها . 
ولكن بالرغم من المظهر الناعم والجيد الذي يحمله استخدام الكيراتين إلا أنه يحمل تأثيرات جانبية كبير جدا وهذه التأثيرات الجانبية ليست ناجمة عن الكيراتين نفسه إنما ناجمة عن المواد الفعالة الموجودة في السائل الذي يستخدم فيها الكيراتين والتي تكون معه في نفس السائل مثل مادة الفورمالدهيد التي تستخدم من أجل جعل الشعر أملسا وسبلا وقليل التجعد والانحناء وهذه المادة تعتبر مادة مخرشة ومسرطنة , كما أن استخدام المسخن الذي يملس الشعرة يمكن أو يولد أبخرة الفورمالدهيد والتي تكون أشد تأثيرا من الفورمالدهيد نفسه وتسبب تأثير أكثر تخريشا وأكثر سرطنة كما تشير الدراسات على فروة الشعر وجلده , كما أن أبخرة الفورمالدهيد يمكن أن تسبب احمرار وشعور بالحرقة في العين إضافة العطاس والتحسس الجلدي والتهاب الجلد عند استخدامها . 
وقد أجريت العديد من الدراسات من قبل منظمة الغذاء والدواء الأمريكية وكذلك إدارة الصحة في ولاية نيويورك وكذلك إدارة الصحة والسلامة المهنية أظهرت أن كمية الفورمالدهايد والأبخرة الخاصة به المستخدمة في تمليس الشعر وإضافة الكيراتين هي أعلى بكثير من الحدود المسموح فيها , حتى في المنتجات التي تدعي أنها خالية من الفورمالدهيد , ولعل هذا ما يفسر لماذا منعت كثير من هذه المنتجات التي تحتوي على الكيراتين المنعم للشعر , لماذا منعت من كندا .
الجزء الثاني :
ومن التأثيرات الجانبية التي يسببها استخدام الكيراتين لتمليس الشعر هو تساقط الشعر وترك بقع صلعاء في الشعر ويعتقد أن المملس الحراري واستخدامه بشكل غير صحيح يدمر جذر الشعرة مما ينزع الشعرة من جذرها؛ 
ومن التأثيرات الجانبية التي يسببها استخدام الكيراتين لتمليس الشعر أنه بعد أن يحدث لمعة ونضارة في الشعر وفي ملمسه , إلا أن الشعر يبدو بعد عدة غسلات جافا ومتقصفا حيث إن استخدام الكيراتين للتمليس يعمل على إحداث اضطراب في ملمس الشعرة , ولذلك يشعر كثير ممن يطبقن هذه الطريقة أن الشعر أصبح أسوأ من ذي قبل وأنه أكثر جفافا وأكثر تقصفا وأكثر انكسارا من ذي قبل وذلك بعد عدة شهور من المعالجة 

وبالرغم من أن من يتبع طريقة الكيراتين للشعر يدعي بأنها طبيعية , إلا أن هذه الطريقة وموادها المستخدمة تستعمل كيماويات قوية مثل الفورمالدهيد وكثير من الألدهيدات الأخرى التي تسبب أعراض الحساسية مثل جفاف الجلد وحكة الجلد والتهاب الجلد والإكزيما ولذلك إذا كانت طبيعية جلدك حساسة فيفضل استشارة طبيب الجلدية قبل وضع الكيراتين على شعرك ومن التأثيرات الجانبية للتمليس بالكيراتين , العطاس , وسيلان الأنف , الصداع , احمرار العينين ودماعهما وحكتهما وحرقتهما وتخريش الجلد والعيون والطرق التنفسية العلوية والسعال , وألم الحلق والبلعوم ونزف في الأنف , ولذلك نحن لا ننصح أبدا باستخدام الكيراتين لكل هذه التأثيرات الجانبية له وأود التنويه أن منتجاتنا الطبيعية من خل الخزامى والبابونج تعمل بشكل رائع بإذن الله على تنعيم الشعر وإزالة تجعده وجعله نضرا جميلا أملسا ناعما , كما أن خل إكليل الجبل والزنجبيل يحسنان تروية جذر الشعرة ويغذيانها بالكبريت الذي يغذي الكيراتين الطبيعي , أما خل الريحان وخل الميرمية فهو يحمي الشعرة من السموم والعوامل المؤكسدة بإذن الله ونحصل على نتائج متكاملة عندما نضيف زيت كل من إكليل الجبل والخزامى والزنجبيل والميرمية والبابونج وزيت الزعتر إلى المجموع السابقة فنحصل على نتائج متكاملة بإذن الله خلال فترة 72 يوما وهي فترة تغير خلايا الشعرة كاملة بإذن الله.

والله ولي التوفيق 
د جميل القدسي

الأحد، 19 يونيو 2016

فوائد زيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون

زيت الزيتون أو السائل الذهبي كما يطلق عليه الكثير من الناس هو زيت ناتج من عصر ثمار الزيتون و يعد من أغنى المصادر احتواء على الدهون الأحادية غير المشبعة, لذلك نجد أن فوائد زيت الزيتون للجسم عديدة.

فوائد زيت الزيتون

وفيما يلي العديد من فوائد زيت الزيتون:

- حماية الكبد
زيت الزيتون يحتوي على  مضادات الأكسدة، توفر الحماية للكبد وتبقيه بصحة جيدة.

- الوقاية من حصوات المرارة
يساعد  زيت الزيتون من إفراز هرمونات الصفراء والبنكرياس طبيعيا مما يعمل على تقليل حالات الإصابة بحصوات المرارة إذ أثبتت الأيحاث أن زيت الزيتون  ملطِّف ومليِّن ومُدِرٌّ للصفراء ومفتت لحصوة المرارة.

- مقو للعظام
يساعد زيت الزيتون في ارتفاع أوستيوكالسين في الدم مما يعني بإن كثافة و صحة العظام ، و يحتوي زيت الزيتون أيضا على نسبة جيدة من الكالسيوم لذا فهو مفيد للأشخاص الذين يعانون من هشاسة العظام.

- علاج الزهايمر
يحسن زيت الزيتون من عمل الذاكرة  إذ أثبت الأبحاث أن زيت الزيتون يعالج فقدان الذاكرة الذي يصاحب مرض الزهايمر .

- مرض السكري
زيت الزيتون يحتوي على مواد كيميائية تساعد في تقليل مستويات السكر في الدم.

- ضغط الدم
أثبت الأبحاث أن زيت الزيتون يساعد في خفض ضغط الدم.

- علاج حب الشباب
يساعد كثيراً زيت الزيتون فى علاج حب الشباب .. وذلك باستخدام زيت الزيتون والملح بخلطهما معاً ويدلك المكان المصاب وحتى الرؤوس السوداء.

- الحفاظ على الوزن المثالي
يمنع زيادة الكوليسترول الضار من الإنتشار فى الجسم  و كذلك يمنع تراكم الدهون أيضا تحت الجلد و يحافظ على قوام رشيق وصحي إذا تم استخدامه بانتظام.

- مفيد للجهاز الهضمي
يحمى من الإمساك وسوء الهضم وعسر الهضم ويحمى القولون من الإصابة بسرطان القولون .

- علاج قشرة الرأس
للتخلص من قشرة الشعر بكل بساطة يدلك  القليل من زيت الزيتون على فروة الرأس لمنع الجفاف والحد من ظهور القشرة بشكل طبيعي.

- تأخير علامات تقدم العمر
يعتبر زيت الزيتون مصدرا غنيا للفيتامين هـ المضاد للشيخوخة ويعتبر هذا الفيتامين الذي يذوب في الدهون أحد أقوى مضادات الأكسدة التي يحتاجها الجسم ليقاوم تأثيرات وأعراض الشيخوخة.

الخميس، 16 يونيو 2016

أسباب غازات البطن

الغازات الأسباب والعلاج

غازات البطن

لماذا تسبب بعض الأطعمة الغازات أكثر من غيرها؟؟
على عكس الكثير من الأعراض التي نشعر بها فإن ” الغازات ” لا تقلقنا ولكنها تحرجنا وتزعجنا!!. و تختلف معاناتنا مع الغازات  من يوم لآخر ومن شخص لآخر، واكتشفنا بالملاحظة أن بعض الأطعمة تتسبب في إنتاج الغازات أكثر من غيرها حتى أننا نتجنبها عند وجود اجتماع عمل أو مناسبة عائلية!!
فكيف تنتج الغازات ؟ ولماذا تسبب بعض الأطعمة الغازات أكثر من غيرها؟؟
الغازات طبيعية:
من الطبيعي أن يحتوي الجهاز الهضمي من المريء مرورا بالمعدة وانتهاء بالأمعاء الدقيقة والغليظة على الغازات يتم التخلص منها عبر التجشؤ أو عبر فتحة الشرج . و قد تصل عدد مرات التخلص من الغازات حتى 14 مرة في اليوم . معظم هذه الغازات بلا رائحة كالأكسجين والهيدروجين والنيتروجين وثاني أكسيد الكربون والميثان، أما الغازات مزعجة الرائحة فإنها تحتوي على مركبات الكبريت.
من أين تأتي الغازات؟
تصل الغازات إلى الجهاز الهضمي (من المريء مرورا بالمعدة وانتهاء بالأمعاء الدقيقة والغليظة ) عبر طريقين:
الأول : بلع الهواء ويحدث  إلزاميا عند تناول الطعام ولكن الكمية تزداد مع التناول السريع للطعام ومضغ العلك والتدخين. ويتم التخلص من معظم هذا الهواء عبر التجشؤ، ويمتص الجزء الباقي منه في الأمعاء الدقيقة أو يخرج أخيرا عبر فتحة الشرج.
الثاني: تفكيك بعض مكونات الطعام التي يعجز الجهاز الهضمي عن هضمها وبالتالي امتصاصها إما لعدم وجود الإنزيم اللازم لهضمها أو بسبب قصر المدة الزمنية التي يبقى فيها الطعام في الأمعاء الدقيقة عندما تكون قصيرة بسبب عملية جراحية مثلا. فيصل هذا الطعام إلى الأمعاء الغليظة كوجبة لذيذة تنتظرها البكتيريا غير الضارة التي تعيش هناك وتأكلها على طريقتها الخاصة مُنتجة الأنواع المختلفة من الغازات التي ستخرج عبر فتحة الشرج . تختلف الأطعمة التي تسبب الغازات من شخص لآخر حسب الإنزيمات الموجودة، كما أن الأمعاء الغليظة قد تحتوي على بكتيريا تتخلص من الغازات التي تنتجها بكتيريا أخرى.
 ماهي الأطعمة التي تسبب الغازات؟؟
معظم الأطعمة التي تسبب الغازات هي من الكربوهيدرات:
1) السكريات: مثل الرافينوز والموجود بشكل كبير في الفاصولياء وبكمية أقل في القرنبيط والبروطلي والخضروات المشابهة. واللاكتوز ” سكر الحليب” والموجود في الحليب ومشتقاته. والفركتوز ويوجد في البصل والفواكه والمحليات الصناعية. والسوربيتول الذي يتواجد طبيعيا في الفواكه ويستخدم كمحلي في الأنطمة الغذائية المعدة لإنقاص الوزن وفي العلك الخالية من السكر.
2) النشا: جميع النشويات قد تسبب الغازات ماعدا الأرز.
3) الألياف: وخاصة التي تذوب في الماء تصل حتى الأمعاء الغليظة بدون أن تهضم فتتغذى عليها البكتيريا منتجة الغازات.
لماذا أعاني من الغازات أكثر من غيري؟؟
ربما يكون لديك نقص في إنزيمات معينة فمثلا بعض الناس لديهم نقص أو انعدام كلي لإنزيم لاكتيز المسؤول عن هضم سكر الحليب لاكتوز ولهذا يعانون من الغازات بعد تناول منتجات الحليب بالذات. كما أن نسبة هذا الإنزيم تنقص مع العمر ولهذا يعاني كبار السن من منتجات الحليب أكثر من الأصغر سنا.
ربما يكون ذلك بسبب حساسية جهازك الهضمي الزائدة، بحيث تكون كمية الغازات لديك طبيعية ولكنك تعاني منها أكثر من أي شخص آخر كما يحدث مع المصابين بالقولون العصبي.
ربما بسبب نوعية غذائك فالإكثار من  الحبوب والبقول والبصل والقرنبيط وبقية الأغذية المذكورة بالأعلى يؤدي حتما إلى زيادة في الغازات. والإكثار من تناول الدهون يزيد معاناتك مع الغازات ليس لأن الدهون ينتج غازات ولكن لأن الدهون تبطيء من سير الجهاز الهضمي فكأنما تحبس الغازات وقتا أطول قبل أن تخرج وتريحك.
ربما يكون هذا بسبب نوع البكتيريا التي تعيش في أمعائك الغليظة. حيث تختلف أنواع البكتيريا من شخص لآخر قليلا.
أخيرا ..ربما يكون هذا بسبب إصابتك بمرض معين سيظهر نفسه بأعراض أخرى بالإضافة للغازات كالغثيان والاستفراغ والإمساك أو الإسهال وعندها عليك استشارة الطبيب.



 د.سمر حمدان عن ساعة علم

زيادة الوزن في شهر رمضان

زيادة الوزن في شهر رمضان

التسمين

رمضان المبارك شهر الرحمة و الغفران, العديد من الأشخاص يسعون إلى زيادة الوزن في هذا الشهر الفضيل وسنقدم إليكم مجموعة من النصائح التي سوف تساعدكم بإذن الله للوصول إلى الوزن المطلوب:
 - تناول الاكلات والوجبات الغنية بالسعرات الحرارية (الموز و الأرز و المكسرات والبطاطس المحمرة، والتين المجفف، والتمر والسمسم، والحلبة وحب العزيز، واليانسون والعسل، وعصائر الفاكهة الطازجة، والحليب كامل الدسم، والنشويات، مثل الشوفان والقمح والشعير والأرز، والسكريات...).
- اكل الأطعمة السائلة فهي سريعة الهضم مقارنة بالأطعمة الصلبة.
- ممارسة النشاط الجسماني، اذ ان له تاثير على زيادة الوزن عن طريق بناء كتلة العضلات، وخاصة بعض تمارين القوة التي تساعد في زيادة كتلة العضلات.
- النوم بشكل كاف ومريح ومنظم.
- زيادة عدد الوجبات مع الابقاء على الوجبات الرئيسية.
- مضغ الطعام جيدا لأن ذلك يساعد على الامتصاص وتسهيل الهضم.
- الإنقاص من شرب المواد الغنية بمادة الكافيين والمنبهات.
- لا تشرب الماء قبل الأكل لأنه يفقد الشهية.
- تناول الأطعمة التي تحتوى على الماغنزيوم والكالسيوم.
- تناول قدر كافي من المواد الدهنية والكربوهيدرات.
- ممارسة بعض الرياضة البدنية بانظام حيث انها تساعد على زيادة الشهية.
- الابتعاد عن كل ما يسبب الاضطرابات النفسية.
- تناول الطعام في مكان هادئ ومفتوح.
- مراقبة الوزن خلال ايام الصوم، بحيث لا ينخفض اكثر من اللازم. واذا ما حصل ذلك، فينصح باستشارة الطبيب او اخصائي التغذية.

- كما يوصى بالطحينة التي يتم صنعها من السمسم، ويتم استعمال الطحينة  الوصفة المشهية والمغذية بحيث يتم مزج الطحينة جيداً بالماء الفاتر والخل ثم نأخذ تلاث فصوص من  الثوم والكمون والملح والفلفل تضاف إلى الطحينة وتخلط جيدا ويوضع على الخليط الزيت.

فوائد الرمان

الرمان, فوائد عدة لا تحصى
الرمان

الرمان من أهم الفواكه على الإطلاق لاحتوائه على المركبات الغذائية الهامة  من الفيتامينات والمواد الغذائية الهامة لوظائف الجسم, فقد أكدت العديد من الأبحاث أن الرمان يعمل على علاج مجموعة واسعة من الأمراض للسرطان  لهشاشة العظام وفائدة الرمان للزهايمر وتقوية الذاكرة والقلب والشرايين والزهايمر.
القلب
يعمل الرمان على حماية الجسم من امراض تصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية.
الكلي
يحمي الرمان الكلي من السموم الضارة التي تؤثر على عملها و يقلل من مضاعفات أمراض الكلى في المرضى عبر إدارة ضغط الدم وخفض نسبة الكوليسترول
السكري
يساعد الرمان على تنظيم السكر في الدم، ويحمي من حساسية الأنسولين
ارتفاع ضغط الدم
أكد عدة دراسات  أن الرمان يساعد على خفض ضغط الدم للذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
الكوليسترول
المواد المضادة للأكسدة في الرمان تساعد على خفض الكوليسترول والحد من زيادته.
اللثة والأسنان
مستخلص الرمان يزيل أيضا الترسبات التي تسبب البكتيريا التي تؤدي إلى أمراض اللثة والأسنان.
هشاشة العظام
في دراسة بكلية الطب جامعة كيب ويسترن ريزيرف عام 2005، اكتشف باحثون وجود إنزيم في الرمان يمكن أن يبطئ تدهور الغضروف الذي يؤدي إلى هشاشة العظام.
سرطان الثدي                               
يحتوي الرمان أيضا على المواد الكيميائية النباتية التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
الديدان المعوية والبواسير
بحيث يستخدم منقوع قشر جذور الرمان بمعدل ملعقة صغيرة مع ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث إلى أربع مرات في اليوم.
البشرة
المحافظة على البشرة وحمايتها حيث اثبت ان له دور في تعزيز امتصاص فيتامين D عن طريق تعزيز قدرة خلايا الجلد على امتصاصه ويحتوي الرمان على فيتامين A وفيتامين E اللذان لهما تأثير كبير فى الحفاظ على نضارة البشرة ، وكذلك  فيتامين C الذي يتحكم فى عملية افراز دون البشرة.
الضعف الجنسي
عصير الرمان مفيد في زيادة تدفق الدم والاستجابة للانتصاب ولقد اثبتت الدراسات ان الرمان له تأثير يساوي تأثير العقاقير المنشطة التى تتواجد فى الصيدليات.

جمال طبيعي دون مكياج

خطوات زيادة الجمال بدون مكياج


                                 
جمال الوجه بدون وضع المكياج وهو سر الجمال الحقيقي والطبيعي لأن مستحضرات التجميل مستحضرات التجميل لها آثار جانبية عدة  على البشرة فهي المسبب الرئيسي لظهور علامات الشيخوخة المبكرة.
لذا سنقدم اليك بعض الخطوات البسيطة التي تظهر وتزيد من جمالك الطبيعي دون استخدام المكياج

  • غسل الوجه بالصابون المناسب
غسل الوجه بالصابون المناسب للبشرة وبماء فاتر كل صباح   يكسب الوجه حيوية وتألق ونضارة.
  • شرب الماء بكميات وفيرة
للحصول على جمال طبيعي يجب  شرب الماء يوميا بكميات كبيرة لا تقل عن لتر ونصف يومياً لما له دور كبير في تنظيف البشرة وطرد السموم  ما يجعل الوجه أكثر لمعاناً وحيوية.
  • ترك الحاجبين على طبيعتهما
اتركي حاجبيك على طبيعتهما، فلا تقومي بقصهما أو بصبغهما أو حتى رسمهما بالأقلام؛ لأنّ الحواجب الطبيعية تعطي المرأة جمالاً طبيعياً ورونقاً رائعا.
  • الاهتمام بصحة وجمالية الأسنان
اهتمي بنظافة وصحة وشكل أسنانكِ، فهي تعطي الانطباع الأول عنكِ وتحديداً عندما تبتسمين فهي المحدد الرئيسي للجمال.
  • العناية بالرموش
طول الرموش وكثافتها من أكثر مظاهر جمال الوجه وتميزه لذالك ينصح بالاهتمام بها وذالك  باستخدام الزيوت الطبيعية المغذية والمكثفة كزيت الخروع الذي يساعد على سرعة نمو الرموش وتكثيفها.
  • استعمال ماء الورد
ينصح باستعمال ماء الورد وذالك لقدرته على تعزيز نضارة وجمال الوجه، انثري رذاذ ماء الورد كل صباح على وجهك.
  • غسول الوجه
استخدمي غسول الوجه يوميا لإزالة الأتربة والشوائب العالقة بالبشرة، كما يساعد أيضا على التخلص من بقايا الماكياج.
  • تقشير البشرة
تقشير البشرة بانتظام يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميت ليضمن بشرة نضرة ونظيفة وصحية.
  • الماء الدافئ مع الليمون
شرب كوب من الماء الدافئ مع شريحة من الليمون على الريق يساعد على تنقية الجسم من السموم، كما يقلل فرصة حدوث أي حساسية للبشرة. كما يساعد أيضا على ترطيب الجسم، ونضارة البشرة.
  • النوم الطبيعي والكافي
الحصول على فترة كافية من النوم، ما لا يقل عن 6-8 ساعات من النوم المتواصل، فهو أحد أسرار جمال البشرة.
  • نظام غذائي صحي متوازن
اتبعي نظام غذائي صحي ومتوازن، مع تجنب تناول الوجبات السريعة.
  • تجنب الافراط من الكافيين
تجنبي الإفراط في تناول مشروبات الكافيين كالشاي أو القهوة.


Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More