الأحد، 19 يونيو 2016

فوائد زيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون

زيت الزيتون أو السائل الذهبي كما يطلق عليه الكثير من الناس هو زيت ناتج من عصر ثمار الزيتون و يعد من أغنى المصادر احتواء على الدهون الأحادية غير المشبعة, لذلك نجد أن فوائد زيت الزيتون للجسم عديدة.

فوائد زيت الزيتون

وفيما يلي العديد من فوائد زيت الزيتون:

- حماية الكبد
زيت الزيتون يحتوي على  مضادات الأكسدة، توفر الحماية للكبد وتبقيه بصحة جيدة.

- الوقاية من حصوات المرارة
يساعد  زيت الزيتون من إفراز هرمونات الصفراء والبنكرياس طبيعيا مما يعمل على تقليل حالات الإصابة بحصوات المرارة إذ أثبتت الأيحاث أن زيت الزيتون  ملطِّف ومليِّن ومُدِرٌّ للصفراء ومفتت لحصوة المرارة.

- مقو للعظام
يساعد زيت الزيتون في ارتفاع أوستيوكالسين في الدم مما يعني بإن كثافة و صحة العظام ، و يحتوي زيت الزيتون أيضا على نسبة جيدة من الكالسيوم لذا فهو مفيد للأشخاص الذين يعانون من هشاسة العظام.

- علاج الزهايمر
يحسن زيت الزيتون من عمل الذاكرة  إذ أثبت الأبحاث أن زيت الزيتون يعالج فقدان الذاكرة الذي يصاحب مرض الزهايمر .

- مرض السكري
زيت الزيتون يحتوي على مواد كيميائية تساعد في تقليل مستويات السكر في الدم.

- ضغط الدم
أثبت الأبحاث أن زيت الزيتون يساعد في خفض ضغط الدم.

- علاج حب الشباب
يساعد كثيراً زيت الزيتون فى علاج حب الشباب .. وذلك باستخدام زيت الزيتون والملح بخلطهما معاً ويدلك المكان المصاب وحتى الرؤوس السوداء.

- الحفاظ على الوزن المثالي
يمنع زيادة الكوليسترول الضار من الإنتشار فى الجسم  و كذلك يمنع تراكم الدهون أيضا تحت الجلد و يحافظ على قوام رشيق وصحي إذا تم استخدامه بانتظام.

- مفيد للجهاز الهضمي
يحمى من الإمساك وسوء الهضم وعسر الهضم ويحمى القولون من الإصابة بسرطان القولون .

- علاج قشرة الرأس
للتخلص من قشرة الشعر بكل بساطة يدلك  القليل من زيت الزيتون على فروة الرأس لمنع الجفاف والحد من ظهور القشرة بشكل طبيعي.

- تأخير علامات تقدم العمر
يعتبر زيت الزيتون مصدرا غنيا للفيتامين هـ المضاد للشيخوخة ويعتبر هذا الفيتامين الذي يذوب في الدهون أحد أقوى مضادات الأكسدة التي يحتاجها الجسم ليقاوم تأثيرات وأعراض الشيخوخة.

الخميس، 16 يونيو 2016

أسباب غازات البطن

الغازات الأسباب والعلاج

غازات البطن

لماذا تسبب بعض الأطعمة الغازات أكثر من غيرها؟؟
على عكس الكثير من الأعراض التي نشعر بها فإن ” الغازات ” لا تقلقنا ولكنها تحرجنا وتزعجنا!!. و تختلف معاناتنا مع الغازات  من يوم لآخر ومن شخص لآخر، واكتشفنا بالملاحظة أن بعض الأطعمة تتسبب في إنتاج الغازات أكثر من غيرها حتى أننا نتجنبها عند وجود اجتماع عمل أو مناسبة عائلية!!
فكيف تنتج الغازات ؟ ولماذا تسبب بعض الأطعمة الغازات أكثر من غيرها؟؟
الغازات طبيعية:
من الطبيعي أن يحتوي الجهاز الهضمي من المريء مرورا بالمعدة وانتهاء بالأمعاء الدقيقة والغليظة على الغازات يتم التخلص منها عبر التجشؤ أو عبر فتحة الشرج . و قد تصل عدد مرات التخلص من الغازات حتى 14 مرة في اليوم . معظم هذه الغازات بلا رائحة كالأكسجين والهيدروجين والنيتروجين وثاني أكسيد الكربون والميثان، أما الغازات مزعجة الرائحة فإنها تحتوي على مركبات الكبريت.
من أين تأتي الغازات؟
تصل الغازات إلى الجهاز الهضمي (من المريء مرورا بالمعدة وانتهاء بالأمعاء الدقيقة والغليظة ) عبر طريقين:
الأول : بلع الهواء ويحدث  إلزاميا عند تناول الطعام ولكن الكمية تزداد مع التناول السريع للطعام ومضغ العلك والتدخين. ويتم التخلص من معظم هذا الهواء عبر التجشؤ، ويمتص الجزء الباقي منه في الأمعاء الدقيقة أو يخرج أخيرا عبر فتحة الشرج.
الثاني: تفكيك بعض مكونات الطعام التي يعجز الجهاز الهضمي عن هضمها وبالتالي امتصاصها إما لعدم وجود الإنزيم اللازم لهضمها أو بسبب قصر المدة الزمنية التي يبقى فيها الطعام في الأمعاء الدقيقة عندما تكون قصيرة بسبب عملية جراحية مثلا. فيصل هذا الطعام إلى الأمعاء الغليظة كوجبة لذيذة تنتظرها البكتيريا غير الضارة التي تعيش هناك وتأكلها على طريقتها الخاصة مُنتجة الأنواع المختلفة من الغازات التي ستخرج عبر فتحة الشرج . تختلف الأطعمة التي تسبب الغازات من شخص لآخر حسب الإنزيمات الموجودة، كما أن الأمعاء الغليظة قد تحتوي على بكتيريا تتخلص من الغازات التي تنتجها بكتيريا أخرى.
 ماهي الأطعمة التي تسبب الغازات؟؟
معظم الأطعمة التي تسبب الغازات هي من الكربوهيدرات:
1) السكريات: مثل الرافينوز والموجود بشكل كبير في الفاصولياء وبكمية أقل في القرنبيط والبروطلي والخضروات المشابهة. واللاكتوز ” سكر الحليب” والموجود في الحليب ومشتقاته. والفركتوز ويوجد في البصل والفواكه والمحليات الصناعية. والسوربيتول الذي يتواجد طبيعيا في الفواكه ويستخدم كمحلي في الأنطمة الغذائية المعدة لإنقاص الوزن وفي العلك الخالية من السكر.
2) النشا: جميع النشويات قد تسبب الغازات ماعدا الأرز.
3) الألياف: وخاصة التي تذوب في الماء تصل حتى الأمعاء الغليظة بدون أن تهضم فتتغذى عليها البكتيريا منتجة الغازات.
لماذا أعاني من الغازات أكثر من غيري؟؟
ربما يكون لديك نقص في إنزيمات معينة فمثلا بعض الناس لديهم نقص أو انعدام كلي لإنزيم لاكتيز المسؤول عن هضم سكر الحليب لاكتوز ولهذا يعانون من الغازات بعد تناول منتجات الحليب بالذات. كما أن نسبة هذا الإنزيم تنقص مع العمر ولهذا يعاني كبار السن من منتجات الحليب أكثر من الأصغر سنا.
ربما يكون ذلك بسبب حساسية جهازك الهضمي الزائدة، بحيث تكون كمية الغازات لديك طبيعية ولكنك تعاني منها أكثر من أي شخص آخر كما يحدث مع المصابين بالقولون العصبي.
ربما بسبب نوعية غذائك فالإكثار من  الحبوب والبقول والبصل والقرنبيط وبقية الأغذية المذكورة بالأعلى يؤدي حتما إلى زيادة في الغازات. والإكثار من تناول الدهون يزيد معاناتك مع الغازات ليس لأن الدهون ينتج غازات ولكن لأن الدهون تبطيء من سير الجهاز الهضمي فكأنما تحبس الغازات وقتا أطول قبل أن تخرج وتريحك.
ربما يكون هذا بسبب نوع البكتيريا التي تعيش في أمعائك الغليظة. حيث تختلف أنواع البكتيريا من شخص لآخر قليلا.
أخيرا ..ربما يكون هذا بسبب إصابتك بمرض معين سيظهر نفسه بأعراض أخرى بالإضافة للغازات كالغثيان والاستفراغ والإمساك أو الإسهال وعندها عليك استشارة الطبيب.



 د.سمر حمدان عن ساعة علم

زيادة الوزن في شهر رمضان

زيادة الوزن في شهر رمضان

التسمين

رمضان المبارك شهر الرحمة و الغفران, العديد من الأشخاص يسعون إلى زيادة الوزن في هذا الشهر الفضيل وسنقدم إليكم مجموعة من النصائح التي سوف تساعدكم بإذن الله للوصول إلى الوزن المطلوب:
 - تناول الاكلات والوجبات الغنية بالسعرات الحرارية (الموز و الأرز و المكسرات والبطاطس المحمرة، والتين المجفف، والتمر والسمسم، والحلبة وحب العزيز، واليانسون والعسل، وعصائر الفاكهة الطازجة، والحليب كامل الدسم، والنشويات، مثل الشوفان والقمح والشعير والأرز، والسكريات...).
- اكل الأطعمة السائلة فهي سريعة الهضم مقارنة بالأطعمة الصلبة.
- ممارسة النشاط الجسماني، اذ ان له تاثير على زيادة الوزن عن طريق بناء كتلة العضلات، وخاصة بعض تمارين القوة التي تساعد في زيادة كتلة العضلات.
- النوم بشكل كاف ومريح ومنظم.
- زيادة عدد الوجبات مع الابقاء على الوجبات الرئيسية.
- مضغ الطعام جيدا لأن ذلك يساعد على الامتصاص وتسهيل الهضم.
- الإنقاص من شرب المواد الغنية بمادة الكافيين والمنبهات.
- لا تشرب الماء قبل الأكل لأنه يفقد الشهية.
- تناول الأطعمة التي تحتوى على الماغنزيوم والكالسيوم.
- تناول قدر كافي من المواد الدهنية والكربوهيدرات.
- ممارسة بعض الرياضة البدنية بانظام حيث انها تساعد على زيادة الشهية.
- الابتعاد عن كل ما يسبب الاضطرابات النفسية.
- تناول الطعام في مكان هادئ ومفتوح.
- مراقبة الوزن خلال ايام الصوم، بحيث لا ينخفض اكثر من اللازم. واذا ما حصل ذلك، فينصح باستشارة الطبيب او اخصائي التغذية.

- كما يوصى بالطحينة التي يتم صنعها من السمسم، ويتم استعمال الطحينة  الوصفة المشهية والمغذية بحيث يتم مزج الطحينة جيداً بالماء الفاتر والخل ثم نأخذ تلاث فصوص من  الثوم والكمون والملح والفلفل تضاف إلى الطحينة وتخلط جيدا ويوضع على الخليط الزيت.

فوائد الرمان

الرمان, فوائد عدة لا تحصى
الرمان

الرمان من أهم الفواكه على الإطلاق لاحتوائه على المركبات الغذائية الهامة  من الفيتامينات والمواد الغذائية الهامة لوظائف الجسم, فقد أكدت العديد من الأبحاث أن الرمان يعمل على علاج مجموعة واسعة من الأمراض للسرطان  لهشاشة العظام وفائدة الرمان للزهايمر وتقوية الذاكرة والقلب والشرايين والزهايمر.
القلب
يعمل الرمان على حماية الجسم من امراض تصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية.
الكلي
يحمي الرمان الكلي من السموم الضارة التي تؤثر على عملها و يقلل من مضاعفات أمراض الكلى في المرضى عبر إدارة ضغط الدم وخفض نسبة الكوليسترول
السكري
يساعد الرمان على تنظيم السكر في الدم، ويحمي من حساسية الأنسولين
ارتفاع ضغط الدم
أكد عدة دراسات  أن الرمان يساعد على خفض ضغط الدم للذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
الكوليسترول
المواد المضادة للأكسدة في الرمان تساعد على خفض الكوليسترول والحد من زيادته.
اللثة والأسنان
مستخلص الرمان يزيل أيضا الترسبات التي تسبب البكتيريا التي تؤدي إلى أمراض اللثة والأسنان.
هشاشة العظام
في دراسة بكلية الطب جامعة كيب ويسترن ريزيرف عام 2005، اكتشف باحثون وجود إنزيم في الرمان يمكن أن يبطئ تدهور الغضروف الذي يؤدي إلى هشاشة العظام.
سرطان الثدي                               
يحتوي الرمان أيضا على المواد الكيميائية النباتية التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
الديدان المعوية والبواسير
بحيث يستخدم منقوع قشر جذور الرمان بمعدل ملعقة صغيرة مع ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث إلى أربع مرات في اليوم.
البشرة
المحافظة على البشرة وحمايتها حيث اثبت ان له دور في تعزيز امتصاص فيتامين D عن طريق تعزيز قدرة خلايا الجلد على امتصاصه ويحتوي الرمان على فيتامين A وفيتامين E اللذان لهما تأثير كبير فى الحفاظ على نضارة البشرة ، وكذلك  فيتامين C الذي يتحكم فى عملية افراز دون البشرة.
الضعف الجنسي
عصير الرمان مفيد في زيادة تدفق الدم والاستجابة للانتصاب ولقد اثبتت الدراسات ان الرمان له تأثير يساوي تأثير العقاقير المنشطة التى تتواجد فى الصيدليات.

جمال طبيعي دون مكياج

خطوات زيادة الجمال بدون مكياج


                                 
جمال الوجه بدون وضع المكياج وهو سر الجمال الحقيقي والطبيعي لأن مستحضرات التجميل مستحضرات التجميل لها آثار جانبية عدة  على البشرة فهي المسبب الرئيسي لظهور علامات الشيخوخة المبكرة.
لذا سنقدم اليك بعض الخطوات البسيطة التي تظهر وتزيد من جمالك الطبيعي دون استخدام المكياج

  • غسل الوجه بالصابون المناسب
غسل الوجه بالصابون المناسب للبشرة وبماء فاتر كل صباح   يكسب الوجه حيوية وتألق ونضارة.
  • شرب الماء بكميات وفيرة
للحصول على جمال طبيعي يجب  شرب الماء يوميا بكميات كبيرة لا تقل عن لتر ونصف يومياً لما له دور كبير في تنظيف البشرة وطرد السموم  ما يجعل الوجه أكثر لمعاناً وحيوية.
  • ترك الحاجبين على طبيعتهما
اتركي حاجبيك على طبيعتهما، فلا تقومي بقصهما أو بصبغهما أو حتى رسمهما بالأقلام؛ لأنّ الحواجب الطبيعية تعطي المرأة جمالاً طبيعياً ورونقاً رائعا.
  • الاهتمام بصحة وجمالية الأسنان
اهتمي بنظافة وصحة وشكل أسنانكِ، فهي تعطي الانطباع الأول عنكِ وتحديداً عندما تبتسمين فهي المحدد الرئيسي للجمال.
  • العناية بالرموش
طول الرموش وكثافتها من أكثر مظاهر جمال الوجه وتميزه لذالك ينصح بالاهتمام بها وذالك  باستخدام الزيوت الطبيعية المغذية والمكثفة كزيت الخروع الذي يساعد على سرعة نمو الرموش وتكثيفها.
  • استعمال ماء الورد
ينصح باستعمال ماء الورد وذالك لقدرته على تعزيز نضارة وجمال الوجه، انثري رذاذ ماء الورد كل صباح على وجهك.
  • غسول الوجه
استخدمي غسول الوجه يوميا لإزالة الأتربة والشوائب العالقة بالبشرة، كما يساعد أيضا على التخلص من بقايا الماكياج.
  • تقشير البشرة
تقشير البشرة بانتظام يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميت ليضمن بشرة نضرة ونظيفة وصحية.
  • الماء الدافئ مع الليمون
شرب كوب من الماء الدافئ مع شريحة من الليمون على الريق يساعد على تنقية الجسم من السموم، كما يقلل فرصة حدوث أي حساسية للبشرة. كما يساعد أيضا على ترطيب الجسم، ونضارة البشرة.
  • النوم الطبيعي والكافي
الحصول على فترة كافية من النوم، ما لا يقل عن 6-8 ساعات من النوم المتواصل، فهو أحد أسرار جمال البشرة.
  • نظام غذائي صحي متوازن
اتبعي نظام غذائي صحي ومتوازن، مع تجنب تناول الوجبات السريعة.
  • تجنب الافراط من الكافيين
تجنبي الإفراط في تناول مشروبات الكافيين كالشاي أو القهوة.


الأربعاء، 15 يونيو 2016

السمنة وزيادة الوزن وأسبابها

السمنة وزيادة الوزن وأسبابها


 قد يرى الكثير أن السمنة أمر بسيط، وقد ينظر البعض على أنها مجرد منظر غير مقبول أو تشويه لجمال الجسد، بينما القلة من يفطن إلى خطورتها ومع ذلك يكونون غير قادرين على عمل أي شيء ويقفوا مكتوفي الأيدي، ونحن نقول أن عليك الاحتراس فالسمنة وزيادة الوزن ليست مرضاً فقط، بل هي من الأمراض الخطيرة، إنها مرض من أمراض عصرنا الحديث.
تعريف السمنة:
السمنة هي زيادة وزن الجسم عن حده الطبيعي نتيجة تراكم الدهون فيه، وهذا التراكم ناتج عن عدم التوازن بين الطاقة المتناولة من الطعام والطاقة المستهلكة في الجسم.

ما هي أسباب السمنة؟
قد يعتقد البعض أن سبب السمنة هو تناول كميات كبيرة من الطعام، لكن ليس هذا هو العامل المسبب للسمنة فقط، فهناك الكثير من العوامل والأسباب التي تؤدي لزيادة الوزن والسمنة، فمن قلة الحركة والنشاط إلى اختلال وظيفة الغدد الصماء إلى تأثير الحالة النفسية وحتى دور الوراثة، وأحد هذه العوامل قد تؤدي أو تتشارك مع العوامل الأخرى فتسبب السمنة، وفيما شرح لهذه الأسباب:
نمط الغذاء:
من المؤكد أن التهام الغذاء بسعرات حرارية عالية مع عدم صرف هذه السعرات يؤدي إلى تراكم الدهون في جسم الإنسان علما بان الدهون لها كفاءة أعلى من الكربوهيدرات والبروتينات في التكتل في أنسجة الجسم الدهنية، وأفضل مثل على ذلك أن انتشار ما يسمى بالوجبات السريعة الغنية بالسعرات الحرارية في الدول الغربية وفي الفترة الأخيرة في دولنا العربية أيضاً، وهذا أدى إلى انتشار السمنة والأمراض المصاحبة لها في أجزاء كثيرة من العالم لم تكن تظهر فيها من قبل، ولو أردنا الحقيقة فإنها السبب الأول والأهم في (90%) من حالات السمنة في مجتمعاتنا العربية.

قلة النشاط والحركة:
من المعروف أن السمنة نادرة الحدوث في الأشخاص كثيري الحركة أو اللذين تتطلب أعمالهم النشاط المستمر ولكن يجب أيضا أن نعرف أن قلة حجم النشاط بمفرده ليس بالسبب الكافي لحدوث السمنة، لكن لا شك أن النشاط والحركة لها فائدة كبيرة في تحسين صحة الإنسان بصفة عامة ويمكن أن نوجز النشاط والحركة بكلمة واحدة هي الحركة الدائمة والرياضة، فقد أشارت الدراسات أن التعود على الحركة الدائمة والرياضة لهما دور في تخفيض نسبة الدهون وجليكوز الدم كما أن لهما دورا في نشاط الأنسولين واستقبال أنسجة الجسم له، ولكن هل يكفي الاعتماد على الحركة والرياضة في إنقاص الوزن؟ بالتأكيد أن الإجابة على هذا السؤال هي لا، فلا يمكن أن نوصى الأشخاص المصابين بالسمنة والبدينين بالرياضة كأساس لتخفيض الوزن، ولكن يمكنها أن تكون عاملا مساعدا وخاصة لتخفيف الترهلات من جسم الشخص البدين الذي أنقص وزنه، ومثالنا على ذلك لو أنك مارست السباحة أو الجري لمدة ساعة كاملة دون توقف فإنك ستصرف حوالي (170) سُعره حرارية، فإذا توقفت بعدها وشربت كوباً من البيبسي وقطعة صغيره من الشوكولاتة فإنها ستعطيك (500) سعره حرارية.
العوامل النفسية:
هذه الحالة منتشرة في السيدات أكثر منها في الرجال، فحين تتعرض المرأة لمشاكل نفسية قاسية ينعكس ذلك في صورة التهام الكثير من الطعام.
اختلال في الغدد الصماء:
حدوث خلل في الغدد الصماء قد يسبب السمنة وزيادة الوزن، لكن حقيقة فأنها مسألة نادرة الحدوث وليست في معظم حالات السمنة، وقد يتحجج البعض من المصابين بالسمنة بهذه الحجة فيقول أن الطبيب قد قال ذلك، وفي هذا تهرب من المشاكل الأخرى التي سببت في زيادة الوزن، بل أن بعضهم يصدق هذه الحجة فلا يبدي أي دور أو محاولة في التخلص من المشكلة.
الوراثة:

أيضا يجب أن نعلم أن هذا العامل ليس مسئولاً بمفرده عن السمنة وقد لا يكون له أي دور في السمنة وزيادة الوزن.


عن موقع العلاج

الأمراض والمشاكل التي تسببها السمنة؟

الأمراض والمشاكل التي تسببها السمنة؟

زيادة الوزن


السمنة زيادة الوزن تسبب الكثير من المضاعفات الخطيرة على حياة المريض، وفيما يلي بعضاً منها:
1- أمراض القلب
من المعروف أنه من النادر أن تجد معمراً مصاب بالسمنة، قد لا يكون هذا مقياساً أو حقيقة صرفة، ولكنها مؤشراً عاماً للبدينين بدانة مفرطة بأهمية تخفيض وزنهم، فالوزن الزائد هو حمل زائد على القلب والرئتين ويحتاج كل منهما إلى مجهود مضاعف.
ورغم عدم معرفة العلاقة بين السمنة وأمراض القلب وتصلب الشرايين إلا أنها علاقة موجودة وإن كانت هذه العلاقة تتعلق أيضاً بطبيعة ونوع الغذاء الذي يتناوله البدين حيث أنه يميل إلى تناول الأغذية الغنية بالدهون أو المقلية أكثر من ميله لتناول البروتينات أو الكربوهيدرات وتناول مثل هذه الأصناف يرفع نسبة الكولسترول في الدم وهذا هو عامل الخطورة الأول لأمراض القلب.
أما علاقة السمنة بأمراض القلب والموت المفاجئ فهي علاقة تعتمد على مدة البدانة أو عمرها عند الشخص، وجدت بعض الدراسات أن استمرار السمنة لمدة تزيد عن (10) سنوات تزيد نسبة التعرض لأمراض القلب والموت المفاجئ، بالذات عند الإصابة بالسمنة في مرحلة الطفولة أو في مرحلة الشباب الأولى.
2- مرض السكري
مما لا شك فيه أن هناك علاقة قوية بين السمنة ومرض السكري من النوع الثاني الغير معتمد على الأنسولين غير أننا يجب أن لا نغفل عن أنه توجد أسباب أخرى مثل الوراثة والجنس والأماكن الجغرافية وغيرها، ولكن ما علاقة السمنة بمرض السكري؟..

إن كل خلية عليها مستقبلات خاصة تستقبل هرمون الأنسولين الذي يحرق الجليكوز لينتج الطاقة هذه المواد تسمي مستقبلات الأنسولين وإذا لم توجد هذه المستقبلات أو قل عددها فإن الأنسولين لن يعمل على هذه الخلية وبالتالي لن يستفاد من الجليكوز فترتفع نسبته في الدم، وهذه المستقبلات نسبتها ثابتة على الخلية الدهنية العادية فإن زاد حجم الخلية كما هي الحال في البدين فإن عدد المستقبلات تكون قليلة بالنسبة لمساحة الخلية الكبيرة الحجم، وكنصيحة لكل بدين تخفيض وزنه حيث أنه العلاج الأمثل لمرضى السكر إذ أن تخفيض الوزن يؤدي إلى تحسين حالة إفراز الأنسولين واستقباله عند هؤلاء المرضى.
3- ارتفاع ضغط الدم
يكفي أن نعلم أن نسبة ارتفاع ضغط الدم بين البدينين تصل إلى ثلاث أضعاف نسبته بين العاديين وأن تخفيض الوزن مع التقليل من تناول ملح الطعام عند مرتفعي ضغط الدم حسن حالة ضغطهم في حدود تصل إلى (50%).
4- الروماتيزم والتهاب المفاصل والأربطة
السمنة حمل زائد أيضا على مفاصل الجسم وأربطته ويظهر ذلك في صورة آلام متعددة بالمفاصل.
5- مشاكل والتهابات الجلد
السمنة تزيد كمية الانثناءات في الجلد ويكون ولذلك يكون الجلد عرضة للالتهابات والإصابات الفطرية والبكتيرية إلى جانب عدم تحمل الطقس الحار.
6- المشاكل الأخرى
ومن المشاكل الأخرى التي قد تواجه الأشخاص البدناء:
- ازدياد الحالات النفسية سوأ نتيجة صعوبة انخراط المريض بالمجتمع بسهولة.
- فقدان الناحية الجمالية للشخص وفقدان جمالية القوام وخاصة الإناث.
- اختلال العلاقات الزوجية لصعوبة التوافق الجسدي.
- صعوبات العمل نتيجة ثقل حركة المريض وصعوبة التفاعل مع متطلبات العمل المتعددة.
- صعوبة إجراء العمليات التقليدية وخاصة الطارئة منها كالتهاب المرارة والزائدة الدودية (الأعور) بسبب مخاطر التخدير العام في الأشخاص المصابين بالسمنة.



عن موقع العلاج


وصفات للتسمين وزيادة الوزن

وصفات للتسمين وزيادة الوزن والتخلص من النحافة



 النحافة تشكل مصدر قلق للكثير وغالبا ما تكون نتيجة لسوء تغذية أو مشاكل  صحية أخرى لذلك إذا كنت تعانين من نقص الوزن يفضل مراجعة أخصائي, وإليك مجموعة من الوصفات المجربة لزيادة الوزن:

- مغلي 3 ملاعق كبار من الحلبة يشرب مرتين يوميا.
- تشربين يوميا ملعقة من الحلبة المطحونة  مع الماء 6 مرات.
- أكل سبع تمرات على الريق يومياً يزيد الوزن بشكل سريع.
- بذور السمسم حيث تؤكل منه يومياً ما مقداره ملء كوب وقد أكد ابن سينا على فعالية السمسم في زيادة الوزن.
- تؤخذ موزتين  وتخلط في الخلاط مع كوب ونصف من الحليب كامل الدسم و يشرب كاملاً وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم.
- اكثري من اكل التين والزبيب والحمص.
- خلطة الزبيب والحلبة: أنقعي كوباً من الزبيب في كوب من الماء مدّة 15 ساعة، من ثمّ ضعيه في الخلاط الكهربائي واطحنيه جيداً حتى يصبح كالعصير وأضيفي على الزبيب ملعقتين من الحلبة المطحونة واخلطي جيداً. ضعي الخليط في البرّاد واشربي منه كأس صغير يومياً قبل الفطور فهذا يساعدك على اكتساب بعض الوزن
- إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة الى لتر من الماء مع غليه لمدة دقيقة و يصفى بعدها المغلي ويشرب بجرعات متعددة
- ﺣﺐ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ تطحنيه وتضيفي له الحلبة والمكسرات وتأخذينه مع الحليب 4 مرات يوميا.
- تناول الكزبرة لمدة أربعين  يوما بالتمام والكمال.
- نأخذ الحمص اليابس المملح نسحقه جيدا ونحفظه في علبة تغلق بإحكام ، نأكل منه مقدار ثلاث إلى أربع ملاعق كبيرة كل يوم.
- حب العزيز يطحن ويضاف إليه حلبه ومكسرات مثل اللوز والفستق ويؤخذ مع كأس حليب أربع مرات في اليوم شهر كامل.
- تؤخذ ملعقة من اليانسون وتوضع في كوب، ثم يملأ بالماء المغلي، ويترك لمدة 15 دقيقة، ثم يصفى ويشرب مرة بعد الفطور واخرى بعد العشاء.
- وصفة الشريحة  واليانسون :
يؤخذ ما مقداره أربع حبات من الشريحة  (تين مجفف) و ملعقة من مسحوق اليانسون ويوضع في وعاء به قدر كوب من الماء ثم يوضع على نار هادئة   ويترك ينقع حتى يكون التين طرياً ثم يؤكل التين وجميع المحتويات الموجودة بالوعاء و ذلك يومياً على الريق  لمدة أربعين يوماً. ولا ينصح بهذه الوصفة مرضى السكري .
- وصفة التمر والجوز والعسل :

نأخذ  3 حبات تمر وملعقتين من العسل وتلاثة  ملاعق من جوز الهند ونقوم بإعداد خليط منهم  ونتناول حفنة بعد كل وجبة طعام.

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More